responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : دائرة المعارف مؤلفان اسلامی نویسنده : ---    جلد : 2  صفحه : 388

کیفیات الابصار، الرد علی الناشی فی نقضه الطب، صناعه الکیمیا الی الوجوب اقرب منها الی الامتناع، الباه، المنصوری فی الطب که آن را برای منصوربن اسماعیل سامانی نوشته، الحاوی که الجامع الحاصر لصناعه الطب نیز نامیده شده و دارای دوازده بخش است، استدراک ما بقی من کتب جالینوس معالم یذکره حنین ولاجالینوس فی فهرسته، الطین المنتقل به فیه منافع، الحمیه المفرطة تفّر بالابدان، الاسباب الممیّلة لقلوب الناس عن افاضل الاطباء الی اخائهم، ما یقدم من الفواکه والاغذیه ومایؤخر، علی احمدبن الطیب فیما رد علی جالینوس فی امر الطعم المر، الرد علی المسمعی المتکلم فی رده علی اصحاب الهمیولی، الرد علی جریرالطبیب فیما خالف فیه من امر التوت الشاهی بعقب البطیخ، نقض کتاب انابوا الی فرفوریوس فی شرح مذاهب ارسطالیس فی العلم الالهی، الخلاء والملاء وهما الزمان والمکان، کتاب الصغیر فی العلم الالهی، الهمیولی المطلقه والجزئیه، الی ابی القاسم البلخی فی الزیادة علی جوابه وعلی جواب هذا الجواب، الرد علی ابی القاسم البلخی فی نقضه المقاله الثانیة فی العلم الالهی، الجدری والحصبه، الحصی فی الکلی والمثانه، من لایحضره طبیب، الادویه الموجوده بکل مکان، الطب الملوکی، التقسیم والتشجیر، اختصار کتاب النبض الکبیر لجالینوس، الرد علی الجاحظ فی نقض الطب، مناقضه الجاحظ فی کتابه فی فضیلة الکلام، الفالج، اللقوه، هیئه الکبد، النقرس وعرق المدینی، هیئه العین، الانثیین، هیئه القلب، هیئه السماخ، اوضاع المفاصل، اقراباذین، الانتقاد والتحریر علی المعتزله، الخیارالمر، کیفیه الاغتذا، ابدال الادویه، خواص الاشیا، الهمیولی الکبیر، سبب وقوف الارض وسط الفلک، سبب تحرک الفلک علی استدارة، فی نقض الطب الروحانی علی ابن الیمان (ابن التمار)، فی انه لایمکن ان یکون العالم لم یزل علی مثال نشاهده، فی ان الحرکة ببت مرئیه بل معلومه، فی ان الجسم یتحرک من ذاته وان الحرکة مبدأ طبیعیه، فی الشکوک التی علی برقلس، تقسیم الامراض واسبابها وعلاجاتها علی الشرح، تفسیر فلوطرخس فی تفسیر کتاب طیماوس، کتاب نقضه علی سهیل البلخی فیما فاقضه به من اللذة، فی العلة التی یحدث الورم من الزکام فی رئوس بعض الناس، فی التلطف فی ایصال العلیل الی بعض شهواته، العله فی خلق الباع والهوام، کتاب علی بن التمار فی نقضه علی المسمعی فی الهمیولی، نقض (نقض) کتاب التدبیرالنقض علی الکیال فی الامامه، اختصار کتاب حیله البُرء
لجالینوس، کتاب تلخیصه لکتاب العلل والاعراض، کتاب تلخیصه لکتاب المواضع الائمه کتاب نقض (نقض) البلخی للعلم الالهی، رسالته فی قطر المربع، کتاب فی ان جواهرالاجسام (جواهرالاجسام)، السیره الفاضله، فی وجوب الادعیه، فی الاشفاق علی اهل العصیل من المتکلمین والمتفلسفین، الحاصل فی العلم الالهی، دمع مضارالاغذیه، علی سهیل البلخی فی تثبیت المعاد، فی علة جذب حجرالمغناطیس، فی ان النفس بیت بجسم، کتاب النفس، کبیره کتاب فی النفس الصغیر، میزان العقل، فی السکر، القولنج، السکنجبین، فی تفسیر کتاب جالینوس لفصول بقراط، کتاب الفصول که به المرشد نامیده شده، الابنه وعلاجها، نقض کتاب الوجود لمنصوربن طلحه، فیما یرد به اظهار ما یدّعی من الانبیاء، فی ان للعالم خالقاً حکیماً، فی آثار الامام الفاضل المعصوم، فی الاوهام والحرکات والشق، استفراغ المحمومین قبل النضج الامام والمأموم المحقین خواص التلامیذ، شروط النظر، الآراءالطبیعیه، ترتیب اکل الفواکه، خطأ غرض الطبیب، ما یعرض فی صناعة الطب، نقل کتاب الآس لجابر الی الشعر، قصیدة فی المنطقیات، قصیدة فی العظة الیونانیه، رسالته فی التعری والتدثر، رسالته فی الترکیب، رسالته فی الجبر وکیف یساق الیه وعلامه الحق فیه، رسالة فیما لایلصق مما یقطع من البدن وان صغر ومایلصق من الجراحات وان کبر، رسالته فی تبرید الماء علی الثلج وتدبیرالماء یقع الثلج فیه، رسالته فی المنطق، رسالته فی تعطیش السمک والعلة فیه، رسالته فی کیفیة النحر، رسالته فی غروب الشمس والکواکب وان ذلک لیس من اجل حرکه الارض بل حرکه الفلک، رسالته فی انه لایتصور لمن لاریاضته له بالبرهان ان الارض کرّیة وان الناس حولها، رسالته فی فسخ ظن من توهم ان الکواکب لیست فی نهایة الاستداره، رسالته فی البحث عن الارض الطبیعه هی الطین ام الحجر، رسالته فی تثبیت الاستحاله، رسالته فی العطش وازدیاد الحراره لذلک، رسالته فی العادة وانها تحول طبیعیه، رسالته فی العلة التی من اجلها تضیق النواظر فی النور وتتسع فی الظلمه، رسالته فی العلة التی زعم بعض الجهال ان الثلج ببطش، اطعمه المرضی، مااستدرکه من الفصل فی الکلام فی القائلین بحدوث الاجسام علی القائلین بقدمها، فی ان العلل الیسیره بعضها اعسر تعرفاً وعلاجاً، فی ان الطبیب الحاذق لیس هو من قدر علی ابراء جمیع العلل وان ذلک لیس فی الوسع، فی العلل القاتله لعظمها والقاتله لظهورها بغتة، فی ان الصانع المستغرق بصناعته معدوم فی جلّ

نام کتاب : دائرة المعارف مؤلفان اسلامی نویسنده : ---    جلد : 2  صفحه : 388
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست